اعلان

اخر الأخبار

حرب ليبيا: افريكوم تدرس امكانية نشر قواتها بتونس



يومان بعد بلاغ وزارة الدفاع حول فحوى الاتصال الهاتفي الذي جمع الوزير عماد الحزقي بقائد القيادة العسكرية الأمريكية بإفريقيا (افريكوم) الجنرال ستيفان “Stephen Townsend”“ستيفن تاونسند” ، كشفت افريكوم عن لب الاتصال وعما غفلت او تجنبت وزارة الدفاع ذكره ولو عرضا في بلاغها ولو حتى بمجرد الاشارة الى انه تم التطرق الى ملف اللبيي فما بالك بامكانية نشر قوات امريكية في تونس.

وجاء في بلاغ صادر عن القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا “أفريكوم”، مساء يوم امس الجمعة 29 ماي 2020 ، ان نشر قوات أمريكية في تونس على خلفية الأنشطة العسكرية الروسية في ليبيا أمر وارد . ونقلت “أفريكوم”، عن الجنرال تاونسند، قوله لوزير الدفاع التونسي عماد الحزقي، في الاتصال الهاتفي الذي جرى يوم اول أمس الخميس، حرفيا ” بينما تواصل روسيا النفخ في حريق النزاع الليبي يمثل أمن منطقة شمال افريقيا انشغالا وأولوية متزايدة لنا ونحن نبحث عن طرق جديدة للاستجابة للمشاكل الامنية للتعاون مع تونس وخاصة منها استعمال قواتنا الامنية المشتركة، وتونس تُقدر مدى قيمة وحرفية الالتزام الامريكي وتثمن عاليا شراكتنا “.

واشار البلاغ الى ان المسؤول الاول بأفريكوم والحزقي تطرقا ايضا الى أهمية “تأمين أفضل لمنطقة شمال افريقيا مبرزا أنه في ظل العنف السائد بليبيا وضرورة فرض أمن أفضل واشمل بالمنطقة يدرس تاونسند مدى امكانية تعزيز القدرات العسكرية لدعم الشراكة والامن مع تونس ضمانا لاستقرار المنطقة”.

وهذه اول مرة تتحدث فيها افريكوم صراحة عن امكانية نشر قوات لها في تونس ، مقابل صمت تونسي رسمي عن بيان يلمح الى ربط المساعدات بالاصطفاف في النزاع الليبي بعد دخول روسيا على الخط.

ليست هناك تعليقات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.