اعلان

اخر الأخبار

الجمعة 21 جوان أطول يوم في السنة و أقصر ليل



الإنقلاب الشمسي ظاهرة فلكية سنوية تحدث مرتين في العام، الأولى صيفًا في نصف الكرة الشمالي وتسمى انقلابا صيفيا، والثانية شتاءً في نصف الكرة الجنوبي وتسمى انقلابا شتويا، ويوم الانقلاب الصيفي يكون أطول فترة نهار وأقصر فترة ليل في العام بأكمله، والعكس في نصف الكرة الجنوبي.
 
التسمية:
يطلق على الانقلاب الشمسي في اللغة الإنجليزية إسم Solstice وهو مشتق من كلمة Solstitium، اللاتينية التي تعني "الشمس لا تزال قائمة"، وهو نفس المعنى الذي أطلقه قدماء المصريين الذين برعوا في الفلك، وكانوا يطلقون على ظاهرة الانقلاب الصيفي للشمس اسم "عابي، عب" كناية عن حجم الشمس الكبير الذي يعبئ الأفق فيبدو قرص الشمس كبيرا وبعيدا فى السماء، ومتوهجا عند الظهيرة، كما راعوا تلك الظاهرة وغيرها في تصميم معابدهم.
 
ويحدث الانقلاب الصيفي يوم 21 جوان  في نصف الكرة الأرضية الشمالي حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرا فوق الأفق. وتكون عمودية على مدار السرطان وهو خط دائرة عرض 3 و23 درجة شمال خط الاستواء.
تتحرك الشمس ابتداء من يوم 22 جوان  جنوبا رويدا رويدا خلال الصيف إلى أن تصبح عمودية على خط الاستواء. ثم تتعداه جنوبا حتى تصبح عمودية على مدار الجدي ظهرا وهو دائرة عرض 3 و23 درجة جنوبا يوم 21 ديسمبر.
وعندما تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان أي في 21 جوان يقال إن الصيف قد بدأ في نصف الكرة الشمالي، وبالتالي يكون بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وعندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي في 21 ديسمبر   يقال إن الشتاء قد بدأ في نصف الكرة الأرضية الشمالي، ويكون الانقلاب صيفيا لدى نصف الكرة الأرضية الجنوبي.
 
*المصدر| موقع " الجزيرة نت"

ليست هناك تعليقات

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.